“الآثار” تستلم 4 قطع أثرية بعد استعادتها من أمريكا

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 9 يناير 2017 - 3:15 مساءً
“الآثار” تستلم 4 قطع أثرية بعد استعادتها من أمريكا

الشارع الان

تسلمت وزارة الآثار أربع قطع أثرية من مقر وزارة الخارجية المصرية، بعد نجاحها في استعادتها من أمريكا.

من جانبه، قال/ شعبان عبد الجواد، المشرف العام على إدارة الآثار المستردة، إن الوزارة كانت قد نجحت في ديسمبر الماضي في إثبات ملكيتها لهذه القطع وأحقيتها في استردادها، وذلك بالتعاون مع وزارة الخارجية المصرية وعدد من الجهات المعنية.

وأضاف/ عبد الجواد أن القطع المستردة عبارة عن غطاء مومياء من الكتان يعود للعصر المتأخر يعلوه طبقة من الجص الملون، ولوح خشبي من العصر المتأخر عبارة عن غطاء تابوت يعلوه مجموعة كبيرة من الرموز الدينية، ويد مومياء، بالإضافة إلى تابوت من الخشب من العصر المتأخر يعلوه طبقة من الجص الملون عليه من الأمام في الأعلى قلادة تزينها رسومات هندسية ونباتية وأسفل منها منظر لآلهة مجنحة يعلو رأسها قرص الشمس.

وذكر أنه تم ضبط هذه القطع بواسطة إدارة الجمارك، وضبط الحدود التابعة لوزارة الأمن الداخلي الأمريكية وتسلمتها السفارة المصرية بواشنطن لحين إنهاء إجراءات وصولها للأراضي المصرية.

وأشار “عبد الجواد” إلى أن مصر وقعت في نهاية العام الماضي، اتفاقية تعاون مع الولايات المتحدة الأمريكية لوضع قيود وقواعد والتزامات لمنع الاتجار غير الشرعي في الآثار، وتعتبر هذه أول اتفاقية من نوعها تبرمها الولايات المتحدة الأمريكية مع دولة أفريقية وشرق أوسطية.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الشارع الان الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.